المقالات

الحوسبة السحابية

مفهومها وتطبيقاتها

 

مع تطور التقنيات المتاحة من خلال شبكة الويب  بظهور الويب 2,0 والويب 3,0 والزيادة المطردة في سرعات الانترنت المتاحة للمستخدمين اتجهت العديد من المؤسسات إلي إتاحة تطبيقاتها للاستخدام من خلال شبكة الانترنت فيما يعرف باسم الحوسبة السحابية ( Cloud computing )، حيث أتاحت هذه التقنية لمستخدميها مميزات أفضل مثل توفير النفقات أو إتاحة خدمات لقطاع اكبر من المستفيدين.

مفهوم الحوسبة السحابية:

الحوسبة السحابية (Cloud Computing) : “هي تكنولوجيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة و هي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الانترنت. بهذا تتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات، و تعتمد البنية التحتية للحوسبة السحابية على مراكز البيانات المتطورة والتي تقدم مساحات تخزين كبيرة للمستخدمين كما أنها توفر بعض البرامج كخدمات للمستخدمين. و هي تعتمد في ذلك على الإمكانيات التي وفرتها تقنيات ويب 2.0 ” .

أيضا نجد تعريف آخر عن الحوسبة السحابية أنها : ” خدمات شبكية  تقدم منصات عمل رخيصة ومضمونة عند الطلب والتي يمكن الوصول إليها واستخدامها بطرق سهلة “

يمكن النظر إلي الحوسبة السحابية أيضا علي أنها أحد أساليب الحوسبة، يتم فيها تقديم الموارد الحاسوبية كخدمات، ويتاح للمستخدمين الوصول إليها عبر شبكة الإنترنت (”السحابة“)، دون الحاجة إلى امتلاك المعرفة، أو الخبرة، أو حتى التحكم بالبني التحتية التي تدعم هذه الخدمات ويمكن توضيح هذا من خلال الشكل التالي :

بشكل آخر يمكن فهم أن جهاز الحاسب لدي المستخدم العادي مجرد محطة عبور للوصول إلى الخادم serverالذي يحوي مساحة تخزين تمكنه من التعامل مع برامجه , وتحرير ملفاته عن طريق الإنترنت .

تاريخ الحوسبة السحابية

” ترجع فكرة الحوسبة السحابية إلي الستينيات  حيث أن جون مكارثي·قد عبر عن الفكرة بقوله “قد تنظم الحوسبة لكي تصبح خدمة عامة في يوم من الأيام” .

إلا أن تطبيقات الحوسبة السحابية لم تظهر بشكل فعلي إلا في بدايات عام 2000 عندما قامت شركة مايكروسوفت بتوسيع مفهوم استخدام البرمجيات من خلال شبكة الويب تبعتها بعد ذلك العديد من الشركات، إلا أن أكثر الشركات التي لعبت دورا هاما في  مجال الحوسبة السحابية هي شركة جوجل ” 3 التي قامت بإطلاق العديد من الخدمات التي تعتمد علي هذه التقنية بل لم تكتف شركة جوجل بإطلاق خدمات للاستفادة من هذه التقنية فقط بل أطلقت في عام 2009 نظام تشغيل متكامل للحاسبات يعمل من خلال مفهوم الحوسبة السحابية .

فوائد الحوسبة السحابية

  1. تُمكن المستخدم من الدخول على ملفاته وتطبيقاته من خلال هذه السحابة دون الحاجة لتوفر التطبيق في جهاز المستخدم , بالتالي تقل المخاطر الأمنية وموارد العتاد المطلوبة وغيرها . ومنها الاستفادة من الخوادم الضخمة جداً في إجراء عمليات معقدة قد تتطلب أجهزة بمواصفات عاليه .
  2. توفر الكثير من المال اللازم لشراء البرمجيات التي يحتاجها المستخدم فكل ما يحتاجه هو جهاز حاسب متصل بخط انترنت سريع وأن يكون متصل بأحد المواقع التي تقدم البرمجيات التي يحتاجها .
  3. سهولة الوصول إلي التطبيقات المتاحة من خلال تلك التقنية من خلال أي حاسب متصل بشبكة الانترنت .
  4. توفير عدد العاملين في علي صيانة النظام والبرمجيات.

عيوب الحوسبة السحابية

  1. تعد مشكلة توافر الانترنت هي أحد المشاكل الرئيسية خصوصاً في الدول النامية , حيث تتطلب الخدمة توفر الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل دائم أثناء استخدام تلك الخدمة .
  2. تعد مشكلة حماية حقوق الملكية الفكرية أحد المشاكل التي تثير مخاوف مستخدمي تلك الخدمات،  فلا يوجد ضمانات بعدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية للمستخدمين
  3. أيضا مشكلة أمن وخصوصية المعلومات، فبعض المستخدمين يتخوفون من احتمالية اطلاع أفراد آخرين علي معلوماتهم .

أنواع الحوسبة السحابية

تطبيقات البرمجيات كخدمة ( Software as a Service (SaaS : 

وهنا أنت كمستخدم لست بحاجة لشراء معدات أو برمجيات، تحميل، تحديث – لأن المطلوب منك فقط أن تشترك بالخدمة وتدخلها عن طريق الإنترنت بواسطة متصفح لتستخدمها. من أمثلة تطبيقات البرمجيات كخدمة المجانية بعض البرمجيات الكبيرة مثل جي ميل Gmail وجوجل دوكس Google Docs وبعض البرمجيات الأصغر مثل FreshBooks.

المنصة أو البيئة الحاسوبية كخدمة   (Platform as a Service (PaaS :

والتي هي عبارة عن  مجموعة من البرمجيات و أدوات تطوير المنتجات التي يتم استضافتها على البنية التحتية لمزود provider . وتعتبر Force.com ، و Microsoft Azure من أمثلة “المنصة كخدمة” PaaS .

البنية التحتية كخدمة (Infrastructure as Service  (LaaS :

وهي امتداد لـ البيئة الحاسوبية كخدمة حيث يكون المستأجر قادرا على التحكم بأجزاء أكثر من البنية التحتية. من خلال خدمة البنية التحتية, يصبح لدى العملاء منفذاً إلى الخادم الافتراضي في مركز خدمة تمويل البيانات.

 ما هي أهم التطبيقات التي تخدم المستفيد العادي والمتاحة من خلال تلك التكنولوجيا فهي:

Google Docs

تعد خدمة جوجل (Google docs) أحد تطبيقات الحوسبة السحابية التي استفادت من شركة جوجل، فمن خلال هذه الخدمة يتمكن المستخدم من استخدام مجموعة برمجيات معالجة النصوص بدون الحاجة إلي توافر البرنامج علي الحاسب الشخصي له بل أيضا تتيح الخدمة حفظ الملفات بعد الانتهاء منها علي حسابك الشخصي ومشاركة تلك الملفات مع أشخاص آخرين وتوفر خدمة جوجل ثلاثة تطبيقات هي :

Google Documents وهو محرر نصوص أشبه ببرنامج (word) التي تتيحه شركة مايكروسوفت من خلال حزمة الأوفيس

Google Spreadsheets وهو برنامج شبيه بالإكسل (Excel) لعمل الجداول

Google Presentations وهو خاص بعمل العروض التقديمية مثل برنامج ( PowerPoint)

والعديد من التطبيقات والخدمات التي تقدمها قوقل باستخدام الحوسبة السجابية

بالطبع ليست شركة جوجل فقط من استفادت من تطبيقات الحوسبة السحابية في هذا المجال بل يوجد العديد من الشركات التي اعتمدت علي تقديم خدمات اكبر مثل Zoho  التي تقدم العديد من التطبيقات للمستخدم مثل برامج تحرير النصوص وبرامج المحادثة وبرامج الويكي وغيرها من التطبيقات المفيدة التي يمكن استخدامها من خلال الموقع بدون الحاجة إلي وجود تلك البرمجيات بشكل فعلي علي الحاسب الآلي

خدمات الهواتف المحمولة (Mobile phones service)

أيضا استفادت شركات المحمول سواء المصنعة أو مقدمة الخدمات مثل شركتي ابل (Apple) و شركة (T mobile)  من تطبيقات الحوسبة السحابية حيث أتاح العديد من مقدمي خدمات المحمول خدمات تسمح لمستخدمي بعض أنواع الهواتف من عمل حسابات خاصة لهم علي خوادم  تلك الشركات ويستطيع الهاتف المحمول التزامن (sync) مع الحساب الشخصي له علي تلك الخوادم واخذ نسخ احتياطية من دليل الهاتف أو العناوين الموجودة في الهاتف بل وأيضا إمكانية التحكم بالهاتف وإغلاقه أو تعقبه من خلال استخدام تلك الخدمة

خدمات مشاركة الملفات والعروض التقديمية (file-sharing and collaboration)

تعمل هذه الخدمة علي ربط العيد من المستخدمين بعضهم البعض في نفس الوقت وتقديم العروض المصنوعة ببرامج مثل الباوربوينت (PowerPoint) مما يجعل التواصل بين الباحثين أسرع وأسهل ومن أشهر مقدمي هذه الخدمة موقعSlideShare

خدمات التخزين السحابي

من آشهر مواقع التخزين السحابي 2018 التالية :

  1. Dropbox
  2. Google Drive
  3. MEGA
  4.  One Drive

المراجع :

http://journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=445:2011-08-10-01-36-53&catid=158:2009- 05-20-09-59-42&Itemid=63.
https://www.turkifahad.com/2013/06/01/.
http://www.techradar.com/news/top-10-best-cloud-storage-services-of-2017.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق